اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

الصحة تفتتح مستشفيات جديدة بالمحافظات الاكثر احتياجاً


الصحة تفتتح مستشفيات جديدة بالمحافظات الاكثر احتياجاً



نشرت بوابة "البورصة " الاقتصادية تصريحات مصدر مسئول بوزارة الصحة عن عزم الوزارة افتتاح عدد من المستشفيات المطورة بالمحافظات الاكثر احتياجا ونشرت البوابة على لسان مصدرها أن المستشفيات المزمع تشغيلها تقع بمحافظات الفيوم وأسوان وبورسعيد، الأكثر احتياجاً للخدمات الصحية فى المرحلة المقبلة.

 وأضاف المصدر، أن الوزارة تخطط لتطوير وإعادة هيكلة وإنشاء 171 مستشفى بمختلف محافظات الجمهورية خلال عامى 2017 و2018. وعقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، الأحد الماضى، لبحث خطة الحكومة لتحسين الخدمات الصحية وتطوير المستشفيات.

 وذكر المصدر، أن وزارة الصحة بدأت خطة تطوير المستشفيات نهاية العام الماضى، إذ طورت الوزارة مستشفيات هليوبوليس بمصر الجديدة، ومستشفيين للأورام بأسوان والإسماعيلية، ومركز تدريب فى مستشفى المقطم للتأمين الصحى. وقال، إن الوزارة تخطط لتشغيل 19 مستشفى جديداً بتكلفة استثمارية تقترب من 5.7 مليار جنيه خلال الأشهر القليلة المقبلة. 

وأشار المصدر، إلى أن وزارة الصحة أسندت أعمال تطوير جميع المستشفيات للهيئة الهندسية للقوات المسحلة، لضمان الانتهاء منها فى الموعد المحدد، كما أنها تعاقدت مع جهاز الخدمة الوطنية لاستيراد المستلزمات الطبية والأجهزة التى تحتاجها تلك المستشفيات من ألمانيا. 

وكانت وزارة الصحة قد أبرمت اتفاقاً مع إحدى الشركات الألمانية (عبر جهاز الخدمة الوطنية) لتوريد مستلزمات طبية وأجهزة بقيمة 3 مليارات جنيه لتوريد مستلزمات طبية وأجهزة، وتسلمت الوزارة الدفعة الأولى من الدعامات والخيوط الجراحية مطلع ديسمبر الماضى. 

ويضم السوق المصرى 550 مستشفى تابعاً للحكومة، جزءاً منها يتبع المحافظات، و40 مستشفى يتبع الهيئة العامة للتأمين الصحى، بالإضافة إلى تبعية 18 مستشفى لهيئة المستشفيات التعليمية، و3 للمؤسسات العلاجية، و90 للمراكز الطبية المتخصصة. 

وتسعى وزارة الصحة لطرح عدد من المستشفيات التكاملية المتوقفة عن العمل للشراكة مع القطاع الخاص والجمعيات الخيرية، فى ظل عدم كفاية مخصصات الاستثمار فى الموازنة لتنفيذ خطة التطوير. 

وتمتلك وزارة الصحة نحو 514 مستشفى تكاملياً، تم إنشاؤها عام 1997، بهدف تحويل المستشفيات القروية الى مستشفيات تكامل (تكون وسيطاً بين وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات المستوى الثانى من الرعاية الصحية). 

وقال المصدر، إن الوزارة انتهت من إعداد كراسات شروط طرح مستتشفيات التكامل للقطاع الخاص، ومن المقرر طرح الشريحة الأولى من المستشفيات (46 مستشفى) خلال وقت قريب. وذكر المصدر أن وزارة الصحة تسعى لتأهيل عدد كبير من المستشفيات، للمشاركة ببرنامج التأمين الصحى الشامل، التى تسعى الحكومة لتطبيقه العام الجارى بالتعاون مع القطاع الخاص.