اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

سوريا تفتتح بئرين للغاز بطاقة نصف مليون متر مكعب يوميا


افتتحت وزارة النفط السورية لثلاثاء بئرين غازيين جديدين في محافظة حمص وهما قارة 3 وصدد 9 بطاقة يومية تصل إلى نصف مليون متر مكعب، ستساهمان في توفير الكهرباء للبلاد. ويأتي ذلك ضمن خطط وضعتها الوزارة السورية لتوفير احتياجات البلاد من النفط الخام والغاز الطبيعي والمشتقات النفطية، ولاسيما الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.

 ويصل عمق بئر قارة 3 الغازي إلى 3572 مترا وإنتاجها اليومي 400 ألف متر مكعب، أما حقل بئر صدد 9 فيصل عمقها إلى 3670 مترا، وتبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 100 ألف متر مكعب من الغاز يوميا. 

وأشار وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم في تصريح خلال افتتاح البئرين إلى الوفر المحقق في مشروع تمديد خط الربط بين شمال دمشق والشبكة الغازية من خلال الاستفادة من المواد والمعدات الموجودة في الشركات النفطية والغازية، وبالتالي التقليل من نفقات تنفيذ هذا المشروع، الذي سينتج 1 مليون متر مكعب من الغاز خلال شهر إبريل/ نيسان القادم.

و تسعى سوريا لعودة انتاجها الطبيعي من الغاز و المشتقات البترولية، من الحقول التي تضررت خلال الحرب الطاحنة التي شهدتها ضد تنظيمات داعش و المسلحين، حيث حيث بلغ انتاج سوريا قبل بداية الحرب نحو 140 مليون برميل من النفط و مشتقاته، فيما بلغ انتاج الغاز نحو 11 مليار متر مكعب.