اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

روسيا: لن نعترف بنتائج التحقيق في حادث الطائرة الماليزية


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في سان بطرسبورج، إن اعتراف موسكو بما جاء في تقرير المحققين  حول حادث الطائرة الماليزية مرهون بمشاركتها الكاملة في التحقيق.

وأضاف: "حتى من دون الاطلاع على ما ورد هناك، يجب التأكيد على موقفنا من هذا الموضوع، وهو أننا اقترحنا منذ البداية العمل المشترك في إطار التحقيق في الكارثة، لكننا فوجئنا بالمنع من المشاركة"، لا سيما وأن أوكرانيا تشارك في التحقيق رغم انتهاكها القواعد الدولية بفتح المجال الجوي فوق منطقة تشهد حربا.

وجدد بوتين استعداد موسكو للمشاركة في التحقيق الذي يتولاه حاليا فريق من هولندا وبلجيكا وماليزيا وأستراليا وأوكرانيا، خاصة بعد صدور قرار من المدعى العام الهولندي بتوجيه الاتهام إلى روسيا، و تحميلها مسئولية اسقاط الطائرة.

وادعى فريق التحقيق الدولي أن الصاروخ الذي استخدم لإسقاط الطائرة الماليزية في أجواء منطقة النزاع المسلح بدونباس شرقي أوكرانيا، كان تابعا لوحدة عسكرية روسية متمركزة قرب مدينة كورسك القريبة من الحدود مع أوكرانيا، ونقل مؤقتا إلى الأراضي الأوكرانية بالتزامن مع تحطم الطائرة.

ورفضت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها ادعاء المحققين الذي "استند إلى معلومات متداولة في شبكات التواصل الاجتماعي"، مؤكدة أن أي منظومة دفاع جوي روسية لم تعبر الحدود الأوكرانية إطلاقا.