اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

مصر: دستور سوريا ملك السوريون وحدهم، و الحل "سياسي"


قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن مصر أعلنت أن الدستور السوري ملك للسوريين فقط، مشيرا إلى أن زيارة وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية يأتي للتشاور مع مصر والاستماع إلى تقييم القاهرة ووزير الخارجية لما تقوم به الهيئة في هذا التوقيت. 

وأكد أبوزيد، في تصريحات اعلامية، دعم مصر الكامل للحل السياسي في سوريا وأهمية النظر إلى الخطوة الحالية بتشكيل اللجنة السورية باعتبارها ليست هدفا في حد ذاتها ولكنها خطوة من خطوات تنفيذ قرارات مجلس الأمن بسوريا، مشيرًا إلى أنه لا حل عسكري للأزمة في سوريا.

 وأختتم أبو زيد حرص مصر على بذل قصارى جهدها لحل الأزمة السورية، دون السماح للاطراف الخارجية بتحديد وتوجيه مسار اختيارات الشعب السوري و مستقبل العملية السياسية في سوريا.

و تجري اطراف دولية عدة على رأسها المبعوث الاممي لسوريا، و اللجنة الثلاثية الراعية (ايران - روسيا - تركيا)، و كذلك هيئة المفاوضات السورية مشاورات مع اطراف عدة لضمان مخرجات حقيقة في وضع الدستور السوري الجديد.

و اتفقت الدول الثلاث الراعية على عقد محادثات في جينيف لضمان تشكيل لجنة وضع الدستور السوري الجديد، كما تسعى مصر لدفع اطراف المفاوضات لتذليل العقبات أمام عمل لجنة الدستور المقرر تشكيله عقب المحادثات.