اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

الانتخابات التركية تبدأ في الخارج


بدأ الأتراك المقيمون خارج البلاد، الخميس، في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة مقررة يوم 24 يونيو. وبدأ التصويت، الخميس، في المطارات والبوابات الحدودية في تركيا، إضافة الى البعثات الدبلوماسية التركية في 60 دولة، فيما تغلق مراكز الاقتراع بالخارج يوم 19 يونيو/ حزيران. 

ويحق لنحو 3 ملايين تركي التصويت في الانتخابات خارج البلاد، والتي تجرى قبل أكثر من عام من موعدها المقرر. ونصف من يحق لهم التصويت، أي 1.4 مليون مقيمون في ألمانيا، حيث أقيمت مراكز اقتراع في 13 مدينة. 

وشهدت المعابر الحدودية البرية لتركيا مع بلغاريا "قابي كولة ودره كوي" ومع اليونان "إيبصالا"، بدء عملية التصويت بالنسبة للأتراك القادمين من الخارج عبر المنافذ البرية لتركيا.

وستدشن الانتخابات عهدا جديدا من الرئاسة التنفيذية، التي ستركز مزيدا من السلطات في يد الرئيس، وتلغي منصب رئيس الوزراء، إذ تمت الموافقة على ذلك بهامش ضئيل في استفتاء العام الماضي.

ويواجه أردوغان منافسة شرسة حيث تعاني البلاد من تدهور اقتصادي كبير نتيجة سياساته الاقتصادية الاخيرة التي هوت بقدرة الاقتصاد التركي في الفترة الاخيرة، و أثارت قلق المستثمرين الأجانب.