اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

ترامب يضغط على مصر لتمرير صفقة القرن


وصل وفد أمريكي رفيع إلى القاهرة، يضم جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، وجيسون غرينبلات ممثل دونالد ترامب الخاص للمفاوضات الدولية، لبحث السلام في الشرق الأوسط. 

وأكدت مصادر مطلعة في مطار العاصمة المصرية وصول الوفد الأمريكي على متن طائرة خاصة، حيث من المتوقع أن يجري خلال زيارته القصيرة للقاهرة، لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين، لبحث آخر التطورات، ولاسيما تلك المتعلقة بالملف الفلسطيني والتسوية الشرق أوسطية.

من جانبها كشفت مصادر بالكونجرس الامريكي لصحيفة محلية أن ترامب سيستخدم الاقتصاد سلاحاً للضغط على الدول العربية خاصة مصر لاضعاف موقف السلطة الفلسطينية للقبول بعملية التسوية التي تحمل اسم "صفقة القرن".

و قالت الصحيفة أن الإدارة الامريكية ربما تمرر اتفاقاً احادياً جديداً يقضي بتوسيع حدود كيان الاحتلال الاسرائيلي، على أن يتم توسيع نطاق الاراضي الفلسطينية في صحراء الحدود الأردنية و المصرية.

كان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني  قد استقبل الثلاثاء الماضي، الوفد الأمريكي المذكور مؤكدا ضرورة كسر الجمود في عملية السلام بما يفضي إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.