اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

تقرير مبدئي يكشف وجود الكلور في موقع هجوم دوما


أكد التقرير الأولي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الهجوم الكيميائي المفترض في دوما بسوريا عدم وجود آثار غاز أعصاب والعثور على نتائج ايجابية من الكلور في العينات التي أخذتها من المكان. 

وجاء في التقرير أن "تم العثور على مختلف مركبات الكلورين الكيميائية العضوية في العينات" من اثنين من الأماكن، إلى جانب عدم العثور على أي أثر للغازات المؤثرة على الأعصاب، حسبما نقلت وكالة "رويترز". 

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أرسلت بعثة تقصي الحقائق إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق في أبريل/نيسان الماضي، بعد نحو أسبوع من وقوع الحادث المزعوم يوم 7 أبريل.

 واتهمت المعارضة السورية والدول الغربية دمشق باستخدام السلاح الكيميائي في دوما. وقامت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بتوجيه ضربة عسكرية إلى مواقع في سوريا لـ "معاقبة" السلطات السورية. 

ونفت دمشق استخدام القوات الحكومية السورية للسلاح الكيميائي. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها لم تعثر على أي أثر للهجوم الكيميائي في دوما.

و يعد الكلور من الغازات الخانقة التي قد تؤدي إلى الوفاة، إلا انها يصنف كدرجة تالية بعد غازات الاعصاب التي يكثر استخدامها في حروب المدن لتصفية جيوب القتال.