اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

مصر تبدأ تصدير الغاز من محطة دمياط



توقع موقع LNG World Shipping الإنجليزى العالمى - المتخصص فى رصد الشحن العالمى للغاز المسال- أن تنهى مصر فترة استيراد الغاز المسال من الخارج مع نهاية الشهر الحالى، قائلا إن أخر شحنات الغاز المسال المستوردة والتى من المقرر استلامها بحلول نهاية هذا الشهر قد تكون الشحنة الأخيرة لمصر، مضيفا " مصر تستكمل العودة إلى وضع دولة التصدير للغاز المسال".

وقال الموقع فى تقرير له، إن وزارة البترول تعمل على خفض أنشطة استيراد الغاز الطبيعى المسال فى البلاد فى العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، والتى استضافت حتى وقت قريب وحدتى تخزين وإعادة توضيع عائمة (FSRUs) تبلغ طاقتها 170 ألف متر مكعب لكل منهما، موضحا "إن فترة مصر القصيرة كمستورد للغاز الطبيعى المسال وصلت إلى نهايتها فى نفس الوقت الذى تبدأ فيه محطتا التصدير المتعطلتان سابقاً فى زيادة الإنتاج".

ومن المتوقع ان تبدأ مصر تصدير شحنات الغاز من محطة الإسالة بدمياط بعد تسوية مع الشركة الاسبانية التي تملك 80% من اصول المحطة، بقيمة 2 مليار دولار تضخها مصر على هيئة امدادات غاز بدلا من النقد.

وكانت الشركة الاسبانية قد حصلت على هذا التعويض نتيجة توقف ضخ الغاز للمحطة بعد احداث 2011 في مصر، ما استدعى اقامة دعوى دولية لتقييم الاضرار.