اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

لماذا مدح السيسي سياسات ترامب ؟!


مواقف مشحونة اتسمت بالندية و تبادل نبرات الاعتراض بين الادارة الامريكية و الحكومة المصرية خلال السنوات الاخيرة كان اشدها عندما اعتمدت مصر قرارا بمجلس الامن و الجمعية العامة للأمم المتحدة لشجب و رفض قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة الاسرائيلية.


و الأن عقب لقاء يأتي في خضم ترتيبات امريكية لإعلان ما يسمى "صفقة القرن" أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ان لقاءه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمثل شرفا عظيما مع شخصية احدثت تغييرات فريدة في السياسة الامريكية.


حرب مع الصين و روسيا، و تدخل عسكري في سوريا و العراق، و اختلاق ازمة بين دول الخليج و قطر لسحب الاموال منهم بداعي الحماية .. الخ ، كلها تمثل سياسات ترامب في المنطقة.


فهل اعتبر السيسي خطوات ترامب ضد تركيا كافية لاعتبار سياسات ترامب مغيرة للوضع في المنطقة؟


ربما .. فتراجع دور تركيا في دعم جماعات داعش و الجماعات الارهابية منح الفرصة لقوات العراق و سوريا على التقدم ضدها و الوصول لمرحلة ربما تطلبت سنوات من أجل تحقيقها.


و على الجانب الموازي فإن انشغال تركيا بالوضع الداخلي منح الغرصة لمصر بالتحرك بحرية اكثر في المجتمع العربي و الدولي، و قزم دور جماعة الاخوان الارهابية سياسيا و عسكريا في المنطقة.


لكن يبقى نهج ترامب ضد العرب، والقضية الفلسطينية علامة استفهام كبرى تتطلب معلومات اكبر من داخل الغرف المغلقة لتحديد مسار التعامل مع اكثر الادارات الامريكية عداءا للعرب.

و ربما يكون للسيسي نظرة اخرى ترصد محاولات الادارة التركية للعودة و التقارب مع الادارة الامريكية مما يعطيها دفعة اقتصادية و سياسية كبيرة في المنطقة.

ومع الخطوات الامريكية القادمة ستضح حقيقة نوايا ترامب خاصة فيما يتعلق بتمكين اسرائيل من كامل الارض الفلسطينية و تهميش قضية القدس.