اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

فرنسا للعفو الدولية: لن نوقف بيع الاسلحة إلى مصر


أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، الأربعاء، أن الأسلحة التي تبيعها باريس للقاهرة موجهة لاستخدام القوات المسلحة فقط. وأكدت بارلي في خطاب أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ أنه "لا يمكن تحميل فرنسا المسؤولية عن استخدام السلطات المصرية الأسلحة والمعدات الفرنسية لأهداف أخرى". 

وقالت الوزيرة: "إن فرنسا تبيع لمصر الاسلحة للاستخدام العسكري، و لا تعلم عن استخدامها في أي مجالات أخرى، و لا نتحمل مسئولية ذلك". 

يأتي ذلك ردا على تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية الثلاثاء ذكرت فيه "أن فرنسا واصلت بيع مركبات حفظ الأمن الداخلي من نوع MIDS وSherpa للقاهرة، رغم حظر الاتحاد الأوروبي بيع الأسلحة والمعدات الأمنية للقاهرة إثر استخدامها ضد المدنيين في مصر بين عامي 2012 و2015".

وقالت الوزيرة أن التعاون بين مصر و فرنسا تعاون طويل الأمد، و لا يمكن وقفه لمجرد تقارير غير رسمية لا تعترف بها سلطات البلد.

و تبيع دول بالاتحاد الأوروبي على رأسها فرنسا و ألمانيا اسلحة متطورة سنويا بنحو 2 مليار دولار سنويا بينها طائرات رافال و غواصات ، و هي من اهم مجالات التعاون العسكري الأوروبي مع مصر.

و رغم تقارير العفو الدولية التي تدين مصر بشكل شبه متواصل منذ عام 2011، فقد استمر التعاون بين الاتحاد الاوروبي و مصر، و كان اخرها صفقة لتوريد صواريخ متطورة تنافست فيها المانيا و فرنسا.