اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

معمر القذافي مات .. تشاد تعود للعلاقات مع اسرائيل


تصدرت زيارة الرئيس التشادي إدريس ديبي إلى اسرائيل بعد قطيعة دامت 44 عاماً عناوين الصحف الأفريقية و العربية، محذرة من توغل جديد لاسرائيل في القارة السمراء.

و أرجع محللون سياسيون سبب عودة العلاقات التشادية الاسرائيلية إلى أن تشاد باتت وحيدة بعد انقطاع الدعم الليبي عنها الذي شكله الرئيس الراحل معمر القذافي الذي منع اسرائيل لسنوات من التوغل في بلاد الساحل و الصحراء في أفريقيا.

و تابعت تقارير اعلامية تحليل اسباب عودة العلاقات إلى ضعف الوضع في الحكومة السودانية التي باتت "شبه مستلسمة" للقيود الأمريكية و رفعت يدها عن الدولة التشادية مما وسع المجال لها للتصالح مع اسرائيل.

و تناقلت وسائل اعلام اسرائيلية معلومات حول امكانية استفادة الجيش التشادي من دعم عسكري و صفقات اسلحة لمواجهات التدخلات الارهابية في المنطقة، و التي يحارب فيها ثلاث مجموعات متطرفة في جنوب ليبيا و على حدود نيجيريا و الجماعات المتطرفة في دول الساحل.

و رغم اعلان الرئيس التشادي عن استمرار العلاقات الطيبة مع السلطة الفلسطينية إلا أن التقارب من الكيان الصهيوني يفتح المجال بشكل كبير للتوغل الاسرائيلي في شئون افريقيا التي تعاني من التدهور الاقتصادي و تتيح لحكومة نتنياهو فرصة لتحقيق انتصارات اعلامية لتهدئة المجتمع الاسرائيلي الغاضب من قضايا الفساد التي وقعت فيها الحكومة.