اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

ترامب "مستاء" بسبب دعوة ماكرون لحماية أوروبا من أمريكا


أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال لقاء مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، ضرورة تعزيز أمن القارة الأوروبية، منتقدا حقيقة أن الضامن الوحيد لأمنها هو الولايات المتحدة فقط.

وقال ماكرون: "ليس من العدل أن يكون أمن أوروبا اليوم مضمونا فقط من قبل الولايات المتحدة.. ولهذا السبب أعتقد أننا بحاجة إلى المزيد من الإمكانيات الأوروبية، وللمزيد من الدفاع الأوروبي، بهدف تقاسم هذه المهمة".

وشدد الرئيس الفرنسي، على الحاجة لأن تزيد من حصتها في الإنفاق الدفاعي داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مشيرا إلى فرنسا كمثال، سبق لها تقديم خطة لزيادة ميزانية الدفاع إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، حسب قوله.

وأضاف: "أتفق مع الرئيس ترامب في أننا، نحن أيضا، بحاجة لأن نكون أكثر انخراطا في الإنفاق الدفاعي في الناتو، ولهذا السبب أعتقد أن مقترحاتي حول الدفاع الأوروبي تتوافق تماما مع هذا. وهذا يعني مشاركة أكبر من أوروبا في حلف شمال الأطلسي، والمزيد من الفرص التي تسمح لنا مشاركة العبء.. أفترض أن هذا عادل".

من جانبه أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استيائه من تصريحات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حول ضرورة تأسيس جيش أوروبي وضرورة حماية القارة الأوروبية من الولايات المتحدة.

وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر": "الرئيس الفرنسي ماكرون اقترح بناء جيش خاص بأوروبا لحمايتها من الولايات المتحدة والصين وروسيا. وهذا مسيء جدا، ولكن ربما يجب أن تقوم أوروبا أولا بمساهمة عادلة في الناتو، الذي تموله الولايات المتحدة إلى حد كبير"!