اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

اسعار البترول تنخفض .. هدية السعودية لمصر !


هبطت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة إلى أدنى مستوى في 2018 مع احتمال تخمة المعروض وسط آفاق اقتصادية قاتمة، وجاء هذا الهبوط رغم التوقعات في الأسواق بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ستبدأ في كبح الإنتاج بعد اجتماع من المقرر أن يعقد في السادس من ديسمبر المقبل.

وتراجعت عقود الخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 2.5% إلى 53.29 دولار للبرميل، وهو مستوى قريب من أدنى مستوى منذ أكتوبر 2017.وانخفضت عقود "برنت" إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2017، حيث بلغت 61.52 دولار للبرميل، قبل أن تتعافى لتسجل 61.88 دولار.

وهبطت أسعار النفط بنحو 30% من مستويات الذروة التي بلغتها في أوائل أكتوبر، حيث بدأ الإنتاج العالمي يتجاوز الاستهلاك في الربع الأخير من العام الجاري.

وللتعامل مع انخفاض الطلب، قالت السعودية إنها قد تقلص الإمدادات، فيما تضغط على "أوبك" من أجل خفض إمدادات الخام بواقع 1.4 مليون برميل يوميا للحيلولة دون تخمة المعروض.

من جهته أعلن بنك الاستثمار الحكومي الأمريكي "جيفريز" الجمعة أن "السوق متخمة في الوقت الحالي وتمر بوقت صعب في ما يتعلق بإيجاد أرضية للسعر".وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن شكره للسعودية لمساهمتها في خفض أسعار النفط، داعيا إلى مزيد من الانخفاض في الأسعار.

و كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أن سعر النفط سينخفض إلى 52 دولاراً للبرميل، و دعا السعودية لخفض الأسعار اكثر من ذلك.

و في الاسواق الناشئة تسود حالة من التفاؤل لانخفاض اسعار النفط، والذي يعني انخفاض حجم الميزانية المهدرة لتوفير المحروقات، و التي تلتهم نسبة كبيرة من موزانات تلك الدول في بنود "الدعم".

ففي مصر توقع خبراء أن يعزز ذلك من تراجع عجز الموازنة إلى نحو 8 بالمائة منخفضاً بنحو 0.5 بالمئة عن النسبة التي تطمح إليها مصر هذا العام.