اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

محكمة حقوق الانسان تطالب تركيا بوقف اعتقال دميرطاش


قرر القضاء التركي، اليوم الجمعة، استمرار حبس رئيس "حزب الشعوب الديمقراطي" السابق، السياسي المؤيد للأكراد، صلاح الدين دميرطاش.

وأوضحت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية أن المحكمة أصدرت، اليوم الجمعة، حكما برفض استئناف تقدم به يوم 20 نوفمبر فريق دفاع دميرطاش، المرشح لانتخابات الرئاسة عام 2014، على خلفية قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدعو فيه إلى إخلاء سبيل السياسي المعارض.

وأوضح أحد محامي دميرطاش، بينان مولو، أن القضاء التركي اعتبر قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان غير خال من العيوب، معربا عن رفضه لهذا الحكم.

وقال مولو: "إن قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لا يحتاج إلى القيام بعمل إضافي عليه لتنفيذه، وكل ثانية يقضيها دميرطاش في السجن يعني ارتكاب جريمة بحقه". 

وأوقفت السلطات التركية الرئيس السابق لـ"حزب الشعوب الديمقراطي"، القوة السياسية اليسارية التي تقدم نفسها كمدافع عن حقوق الأقليات المقيمة في تركيا وخاصة الأكراد، عام 2016 على ذمة التحقيق في تهم من بينها "الترويج لمنظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية" و"تحريض الشعب على الكراهية"، و"الانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة"، و"محاولة زعزعة وحدة الدولة".

وفي 20 نوفمبر أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بيانا قالت فيه إن تمديد توقيف دميرطاش لا يستند إلى ركائز قانونية كافية، وعلى السلطات التركية إطلاق سراحه.

كما دعت مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، فيديريكا موجيريني، للإفراج عنه خلال زيارة لأنقرة الأسبوع الماضي.