اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

امريكا: فوز الجمهوريين بالشيوخ، و الديمقراطيين بالنواب


حافظ الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس دونالد ترامب على الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي، فيما انتزع الديمقراطيون الأغلبية في مجلس النواب بعد انتخابات التجديد النصفي لغرفتي الكونغرس، وفقا لما أعلنت شبكات تلفزيونية أميركية. 

وقالت شبكة "إن.بي.سي" الأميركية إن الديمقراطيين انتزعوا السيطرة على مجلس النواب الأميركي من الجمهوريين بعد أن حصلوا على أكثر من 218 مقعدا، وأشارت تقديرات الشبكة الأميركية إلى أن الديمقراطيين سيحصلون على 229 مقعدا في مجلس النواب مقابل 206 للجمهوريين.

وبعد فرز 89% من الأصوات، حصد الجمهوريون 50 مقعدا في مجلس الشيوخ، بينما حصد الديمقراطيون 38 مقعدا، أي بفارق 12 مقعدا، بينما حصد حزب آخر على مقعد واحد، وذلك ضمن التصويت على 100 مقعد، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.


وبهذه النتيجة يضمن الجمهوريون الاستمرار كأغلبية في الكونجرس الأمريكي، الأمر الذي سيساعد على دعم برنامج الرئيس الحالي دونالد ترامب.


و بالرغم من مخالفة النتائج لبعض توقعات الساسة و الخبراء بسبب الضغط المتزايد من الشارع الأمريكي على إدارة الرئيس دونالد ترامب لتغيير مواقفها تجاه قضايا عالمية و محلية، إلا أن الجمهوريين استطاعوا حصد نسبة مبشرة تساعدهم خلال الأعوام المقبلة في الكونجرس.