اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

مقاطع مصورة

[فيديو][bleft]

منوعات

[منوعات][twocolumns]

هل تأثر حسابك بعطل فيس بوك الأخير؟ اكتشف بنفسك


تعرضت شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة فيس بوك Facebook لخلل مفاجيء تأثر به معظم المستخدمين في انحاء العالم في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي، وهو ما أثر على تطبيقات الشركة المختلفة مثل انستجرام -  واتساب، كما عانى التطبيق الأساسي لفيس بوك من مشكلات في تسجيل دخول المشتركين و رفع الملفات و كتابة المنشورات.

الشركة أعلنت بعدها في وقت لاحق ظهر الخميس أن الخلل كان نتيجة لتركيب خادوم الكتروني Server جديد، تسبب بتداخل النظام، و هو ما أدى لعطل كبير في الشبكات الثلاث الرئيسية، إلا أن التقنيين تمكنوا من التغلب عليه و علاجه.

تأخر التصريح من الشركة بحقيقة المشكلة كشف عن تحذيرات من شركات حماية الخادمات الالكترونية عن إمكانية تعرض الشركة لهجوم إلكتروني DDos، و أن الشركة حاولت التغلب عليه لمدة ساعات، أو التعامل مع المهاجمين لمنع تسرب أي انباء عن مثل هذه الهجمات التي تؤثر سلباً على سمعة الشركة و أسهمها في البورصات العالمية.

باحثون في مجال الحماية الالكترونية، لم يستبعدوا امكانية حدوث الهجمة الالكترونية خاصة و أن التداخل الالكتروني في الخادوم لم يكن بنفس الكيفية في جميع انحاء العالم، رغم اعلان فيس بوك أن الخلل "تقني" و ليس "بفعل فاعل".

و قال "جوزيف مودروك" من "وحدة حماية الخوادم السحابية"، أن مراجعة أمان الحسابات الشخصية، و التعاملات المالية مع فيس بوك بعد هذا الخلل أمر واجب، حيث تعطلت حملات اعلانية مع الشركة، و تهاوت مؤشرات الوصول لمعظمهم مما يعني احتمالية سحب بياناتها عبر هجمة الكترونية بعيداً عن الخلل التقني.

و فيما يلي أهم خطوات مراجعة أمان الحساب عبر فيس بوك حسب طلب الخبراء:-

اولا: مراجعة الجلسات النشطة الاخيرة لمعرفة أخر أماكن تسجيل الدخول للحساب الشخصي، ويتم ذلك عبر الدخول إلى الإعدادات (والخصوصية) ثم الدخول إلى الامان و تسجيل الدخول ومنها يتم مراجعة الجلسات التي سجلت الدخول إلى حسابك لمعرفة مكانها و نوع الجها المستخدم فيها، واذا لاحظت وجود جلسات من اماكن أو اجهزة لا تمتلكها يجب تسجيل الخروج منها جميعا، و تغيير كلمة السر الخاص بها.

ثانيا: لمستخدمي النشاط الاقتصادي Business  في فيس بوك يجب مراجعة الحملات الاعلانية و التأكد من الأرصدة و نظام السحب، إلا أن المتوقع ان الهجمة اقتصرت فقط على سحب بيانات الحملات.